الخميس، 20 يونيو 2013

لا تبعثروا هدوئي.!!!




لا تبعثروا هدوئي.


1-  كم أحتاج أن أكون عاقلًا  بعد أن تاه الإحساس المتوكئ على طمأنته بين حطام الدقائق المقلوبة،أنهكتني مقاومة الصوتِ الآتي من البعيد تحت وابل العتاب المروّع في حين،يُقسم الوقت أنه حين مرَّ بهم في الوقت المناسب خرّوا  مغشيًّا عليهم.! لا تبعثروا هدوئي.

2-  لم تعد المساءات تمنحنا البدائل لفكِّ الحصار، فتعال نفترق معًا بتبادل أواني الفخّار،مبخرة بمبخرة.

3-  العيش بين الفقر والغنى،واليهودي والعربي،يجعل الأمور تُرى بشكل مختلف،حيث يصير الغني أكثر ثراء والفقير أشد فقرًا،واليهودي أكثر صهيونية والعربي أشد تمزيقًا.!
أيّ يدٍ خبيثة أفقد هذا الوطن مبادئه.

4-  لو أقمتُ الدنيا وما قعدت،لو صرختُ أو بكيتُ،ولن أبكي،لو استرجعتُ كلّ الكلمات والعبارات المهدورة،أيجعل كلّ ذلك منك رجلًا.؟
يدي مازالت تشير إلى الوراء،وفي الوراء حيث تركت ثقة ثقيلة كيفما اتفق،أكره لعب دور الضحية ولذلك سألقي بالتهمة والّلوم كلّه عليّ،وأدّعي،أن الحدس يُخطِّئنا أحيانًا،فيؤثث لخيبة مضاعفة!
 بعض الألم يعيش يومًا واحدًا،وبعضه ينمو ويكبر حتّى يقتلك، فلا تكن بخير،لأني لستُ بخير.



5-  أوبئة وأشياء أخرى.!
على رأي ستي"شم ولا اذوق"أو "ريحته ولا عدمه"أو نفسي فيه وكخي عليه"
من يشرب من النضال سوف يصبو إلى المزيد،كما تغني جاهدة وهبي في أغنيتها "لا تلتفت إلى الوراء"لا تشرب من البحر،فمذاق البحر يصبو إلى المزيد،ومن يشرب من البحر سيكون ظمآنًا إلى المحيطات وحدها."والنضال ملحه لذيذ،وكذلك من يشرب من كأس الوباء يظل ظمآنًا إلى أدواء المستنقعات وحدها.الفرق أن البداية بالرَثَ من الملابس والنهايات بربطة عنق أنيقة.
لا تشرب من كؤوسهم،ولا تسقي من كأسك أحدًا.!

6-  كنّا تواعدنا على لقاء وقهوة.
فكرة العثور على شيء مضحك تخرجني من حالة ميؤوس منها باءت بفشل، معي قطعة حلوى صنعت من بؤس ،وكأس وطن اختلط فيه الخذلان بهراء ،
لذى أدعوكم للضحك من محاولتي.

7-  تقول الحمقاء حفيدة الجدّة:"اللي راسه دربكة كلمته نايطة"

8-   يقول حاطب الليل والألم، الأشخاص بربطات عنق طويلة هم محبون يعوون عندما يصلون إلى رتق فجوة الفراق،والنساء يتأوهنَ وهنَّ يؤدين ترانيم الوله بتمايل كما لو كنَّ في أسرّتهن، تتسع عيونهن مثل عين ساحرة. جدّي لفَّ لي سيجارة تِتِنْ كاد الوجع يمزّقني.

9-  يلعن بوه من زمن صار فيه أبو لحصيني ذيب،ولَك جدّي قسمًا لو كنتَ قريبًا مني لأكلت الخيزرانة من جنابك وستي تتفرج عليك وتضحك بشماتة.

10-             رغم أنني مازلت أعاني نوبة صرع إثر تلقي صفعة من جدّي الصعلوك الخامس،إلا أنني مازلتُ قادرة على تلقي أخرى من الجد الأحمق،أو حتّى من جدّي الغراب،قادر قلبي على كسرِ جبروت العتمة،كسرًا يليق بجلال الفراق.!

11-             أعض على أصابعي غيظًا،فلو كنتُ ناجي العلي لرسمتُ لكم رسمًا على  مدّ البصر،طفلًا يحمل بيده قلمًا،ويحاول أن يرتِّب أحزانه وفق أبجديّة الخذلان.

12-             منذ مائة وألف  عام قبل النشوة وقبل القبائل،وقبل ميلاد الضياء،وحبيبي هو،هو لم يتبدل،ومن يقول غير ذلك،كذب وبهتان.
          حبيبي،ازرعني في قلبك عنوانًا للحنين،بدل هذه الجورية الشوقية في الحديقة.!

13-             زليخة كانت جدّتي الّتي لم تنجب أمي، بلقيس هي من أنجبت نساء الأرض إلاي. كان قلبك هدهدًا في يمينها ،وجدّي سليمانها.
حال بيني وبين الوقوف عند بعض الزوابعِ  هذا الوجع
فقررت أن أتوقفَ إلى حين أصرَعه أو يصرعني وسيأتيكم بخبر يقين لا شبه خبر كان.!

14-             نقول بيضاء ولا نقول صفراء، نقول سمراء ولا نقول سوداء،فارق كبير بين الرِّقّ وما بين الحنطة،فارق شديد بين الدقيق وما بين مُملِق.!


15-             في اليمن قات وقهوة، في الجزائر صحراء أنجبت رجالًا برابرة،
في السعودية أثر خطىً وكعبة،في اليمن قات وقهوة،في عمّان مقاهٍ ومنفى،وفي اليمن قات وقهوة،في سوريا قبر شاعر وزخرف،وفي المغرب مليكة صحراوية،في جيبوتي حنطة وشريفة علوية،وفي اليمن أوجاع ولا معنى للفرح،في العراق مأزق آله وقتلى،في اليمن قات وقهوة وفي فلسطين كما الأمس، قِبْلَة.
"البرابرة هم الرّجال الأقوياء"

16-             ألقمتني نكهة تلو نكهة،ثم تلت عليّ من قصص الهشيم ما لا يحسن تخمينه،فلا تبحث عني في الصمت،قهوتي ضجرة وطاولتي ملأى بالصور.

17-             وإذا الحنين تهجّد و إلى صدرك نافلة شوق تظلّم،لا تنصت لحديث أنت قائله،لا تبعثر من الغياب آخره،ولا من الحضور أوله.

18-             بعضهم يصف حبه ب"الحب العذري"وهو لا يدرك خطأه،فالحب العذري نجده لدى الأطفال دون سن البلوغ،وما فوق البلوغ ليس للعذرية مكان في الحب.

19-             زمْ فيض حنانك زمْ
هذه الأرض لا ترضى بنصف غواية،زمْ أزمُمْ عليّ أحزاني.!


20-             ضرب الشيء بشيء إن لم يضاعف قيمته رد إليه قيمته الأصلية. هكذا يجب أن يكون الضّرب،فلا يجوز في عرف القبيلة أن يضرب كلب بحذائي."أجلّكم الله"،"روحوا كشوا ذبان في قهاوي الغرب أحسن لكم " من أراد تحرير بلاده يعرف خريطة الطريق وحدود فلسطين أقرب إليكم بكثير من الحدود اللندنية. !
إذا ضُرب الحذاء  بوجهه صرخ الحذاء بأي ذنب أُضربُ

21-             أيقظنا دستور أمر غلّفه غبار صحراوي،صوْر،صِور، صَوَاريخ،
على مرمى دخان تكسّرت آنية فخّارية أجرت باكيات صعدة،بعثرت نكهة القهوة القروية وحطّمت خواطر المباخر،من يأتيني بقبس من سبأ.!؟

22-             أخبرهم متى علق الغبار بشعرك،علّمهم طريق صلاح الدين،وباب العامود،أخبرهم متى ابتُلع مأزق الوطنية،ومتى خنقت أبواب الشبابيك،قل لهم كيف بمقدور الرّصيف أن يكمّل أركان الصلاة،وكيف تمّم الحمام آخر الآذان. ذكّرهم أنّ الله أكبر....يا إبراهيم

23-             أفرطوا في إطعامنا سكاكِر الوهم،و بيني وبينهم سبعون ألف خيبة مما يدركون،قيل عن لسان جدّي الأخرس، عن جدّتي العمياء،عن جدّي المتشائل،عن أبويه،عن فاطمة ابنة زحل،عن الرّحالة،عن سندباد أممية القرصنة،عن جدّي الأبله،عن زوجته التّي نسيت اسمها"لأنها كانت أجمل من جدّتي الزوجة الرابعة لجدّي الغراب"حدّثونا بألسنة مثقلة بأشواك الصّبار،وتجاعيد طوت حسراتهم،قالوا   إن لنا مزارع غيم تراود الدفء عن معاطف رجالنا،وإن لنا في الغابة ساحرة بنت لنا كوخًا من ورق.
قل أعوذ بربِّ الفلق ،قل أعوذ بربِّ الفلق.!


24-             مدركة تمامًا أن علامات الحب المغتربة في عينيّ تليق بك،وإلا لما قبّلتك كلّ استغراب، هنا فقط سيحول بيني وبينك  ألف لقاء وبقيّة أوجاعي،هذه السَكاكِر تزدادُ لذّة كلّما ألقمتنيها بفمك.كبرتَ في عينيَّ أكثر،أيعقل أنني مريضة بك كما يدّعون.؟!

25-             الكاتب،مُدان،يسوق الأدلة ضدّه،ويقف في المحكمة دون قلمه،لن تثبّت عليه تهمة ولن يبرّأ من دمه  أبدًا،وكلّ الشكر  يعود إلى القارئ.


26-             أجمل ما في الأدب الناجح،أن يظن كلّ قارئ أنه المقصود بما كُتب.وأسوأ ما فيه أن يتّهم الكاتب بجميع البطولات.


















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق