الجمعة، 31 أغسطس 2012

فيروز - ع الطاحونه







هاكَ دمي،رشفة وليدة، رشفة،رشفة،مثل عصير التوت المُثلّج،كما كأس نبيذ معتّق في برميل حنين قديم.

لا يمكن دور الحب في تتبع الحركات والهمس لك،الواقع يكشف دور التكرار في اكتساب الحِس فلايمكن إنكاره أو التخلي عنه.
نسيت وما أنساني إلا الشيطان:لحظة السقوط حقنوا الوريد زمناً طويلاً بحمق القبيلة.


الثلاثاء، 28 أغسطس 2012

السبت، 25 أغسطس 2012

عطر

يا أنتَ إذا جاوزت الحدّ في الغياب سوف تنقص زجاجة العطر،وإذا ما التقينا لا تأمنِ،إنني أشمُّ رائحة الإنتقام في أظافري،إذا أضربن عن قتالك فأعلم بأنهن يخبئن لآخر الليل لعق الأصابع وسلّة توت.

إنهم جعلوا في العطر عدوا لي ولك ومهما كثر المتآمرون على الوقت البليد سوف ينقضي وأصل إليك ثم أعود.

طالعلك ياعدوي طالع للشاعرة الحرة العراقية سميراء العبيدي

الجمعة، 24 أغسطس 2012

غربان سود.


غربان سود.

إذا ما سرت قشعريرة في سائر الجسد وتوقف الرّيق في الحلق، إذا ما تجلّد وتعرّق البصر،إذا ما علق اللسان في سقف الحلق،فأعلم أنك أمام غراب.

قف أمامك غراب.!

في القدس غربان سود،في القدس صبر أبيض.

أكتشفت اليوم صفة لم أعلم بوجودها لدى الأستاذ إبرهيم جوهر"نمام"وتعرفت إلى الكاتبة عنات من العيزية والتي هي شريكته في النميمة.

هل من الممكن تعريف معنى جوهر الأدب ثم تصنيفه مثلا.؟

في القدس اليوم حضر الشاعر رفعت زيتون وكان قد تعطّر بعطر يقتلني،فسالته،فقال:وأنا عم بسأل حالي شو عرّفها باسم العطر.؟
طبعا أنا لم أصدّقه واتهمته بالخيانة والتآمر عليّ مع صاحب أجمل عطر
 في حياتي.

في القدس تعرفت إلى الرفيقة مرفت كما عرفت أنها تجيد صناعة كعك العيد،حضرت ومعها دلّة قهوة وسلّة كعك،كم أعشق من يصدق الوعد.

في القدس تعرفت إلى عائلة الأنصار الكبيرة العريقة بشيوخها ورجالها ونسائها،طلبت من العمة أن تحكي لي مثلا عربيا لا أعرفه بعد إلحاح من بنات العم أريج ونشأت،قالت العمة:" الأفاعي تبدل الثياب والسمّ في الأنياب." مباشرة قلت لها هذا ما ينطبق على الشعوب العربية تبدل رئيسا أو حاكما بينما سموم الأنظمة بايقة ما بقيت الأنياب فينا.



يا ربّ في القدس غربان سود،والعربان تلهث خلف سواد العباءة.
يا مسلمين في القدس عباءة سوداء من يركض خلفها الليلة.؟

في القدس حصلت على رواية الأديب عيسى القواسمي" من الشاطئ البعيد"وعلى رواية عادل سالم "عاشق على أسوار القدس"

في القدس غربان سود،ليست لها أجنحة وليست قادرة على الطيران،لكنها تعتمر قبّعات سود،وتسدّ حلق الشارع"واحتمل يا ابن القدس واصبر صبرا أبيضا لعلّ يجعل لك الله مخرجا."

أين أنت يا جدي ففي القدس ملامح لا تشبهنا،وفي القدس غربان سود،وصبر أبيض.

مفارقة شنعاء، عباءة سوداء،وعباءة سوداء شرقية،الأولى تغريك بالجهاد وتحقق النصر،والثانية تغريك بممارسة البغاء،الأولى تترك لأن لم يستصدر الأئمة والعلماء فتوى تجيز مضاجعة الجهاد،والثانية مزّقت حتى قبحت لفرط الإستهلاك.!
يالله ما أبشع المفارقة...عباءة عن عباءة تفرق يا جدي.
بالأمس مارست عليكم الكذب،وأعترف.
كتبت أقول لكم:"من القدس حاملة لكم أجمل سلام." ذاك السلام كذب،مثل دم يوسف،خجلتُ أن أقول لكم ان القدس بالأمس حمّلتني إليكم أسوء عتب.فأعتذر عما أسلفت من كذب.

كم من قبلي جمّل الأمانة وحمّلها ما لا تحتمل،ثم نقلها بقميص قد قدّ من قُبل.؟ لكنني أسابق وأعترف،ذاك السلام كذب، القدس أرسلت إليك بالأمس ما ترسله المرأة الناشز إلى شيخ قبيلة.

الاثنين، 13 أغسطس 2012

أرضنا الجميلة / جورج قرمز


لكل شيء أبعاد رؤية وزوايا ظاهرة وخفية،حتى نحن البشر،بعضهم يرانا من هنا وبعضهم يرانا من هناك والبعض الآخر لا يرانا بتاتا،ونحن نرى أنفسنا من بعض الزوايا وأخرى تغيب عن النظر.

أنا لا أراني إلا إن رأيت أخي اللاجئ وأخي الضفاوي وأخي الداخلي،هكذا فقط تكتمل مهمة المرآة فأراني صورة كاملة غير منقوصة.









الخميس، 2 أغسطس 2012

شقاوة اعترافات!


أحبك،ليس لإختلاف فيك عنهم فقط،بل لأنك تعرف جيداً تفاصيل الطريق إليّ.

يالهنائي ويالتعاسة المحبرة.

رشّة عطر واحدة لئن إندلقت في محبرتي أعجزتني عن مدّ السين وحرمت الميم من التمطي كما في سابق عهذها كقطة هاربة،وعجز كفي عن شدّ الشدّة حول عنق ريم ترييما بين الأضلع.

ولهم أن يتساءلون فيما إذا لم يكن من الهناء والتعاسة.
غاضباً وحاداً مزاج قهوتي،وسيجارتي نسيتها قرب المعبد.
حضوره مثل صلاة الأولياء،يفقدك الإحساس بالزمان والمكان،وينسيك متى بدأت التجويد.

رتّل معي:
إن حبك مثل عقد النّيّة على الصلاة،
ومثل أعواد زعتر البلاط،
ومثل الرّسالة تنزّل عليّ مبشّراً بنعمة التلاقي.


وأرتعش في حضوره كارتعاش الماء إذا ولجه الضوء.!


إذا امتدّ غيابك إلى مدى العين ومدّ اشتياقي،ماتت القُبل قرب فمي.


لا أحب،بل أكره الآفلين،
تمر عليّ وقد افتعل الشجارات،ليس لسوء فهم،لا ولا لحسن حظ،
حتى مفهوم الــ حظ لستُ أدرك معناه،دعنا نقول الحقيقة مباشرة دون مواربة، إن الخوف الحقيقي منا وليس من الزمان علينا،فمن ذا يفضّ بكارة الفقد إذا ما اختلفنا.؟ ومن يردّ إلينا ما فقدنا.؟

دعنا نقول الحقيقة دون مواربة،
تقول جدتي:ما يأتي بسهولة يذهب بسهولة.
تبا تراها عشقت ذات حمق مثل حفيدتها.!

تأبط حمقا،وغاب في التاريخ،بعد قرن من الغياب وجدته مقيما على آثام القلب.


أحبه ويحبني،وكلانا يكره الآخر.
إي يا ستي حب آخر زمن.............


الحب لا ينتهي،لأنه يبدأ من حيث نعلن أننا انتهينا،وأنا مذ خلقت أحبك وحدك دون عن سائر السائرين في دمي.ولسوف أموت ووحدك القابض على عنق الزجاجة.


قاتل الله الغياب والإياب الذي يجيء بعد الذِهاب.